كرة القدم التونسيةكرة القدم العالمية

خصخصة الأندية السعودية : دور إسحاق سراج و الإتحاد الدولي للتسويق و الإستثمار الرياضي

الرياضية ــ محمد امين

تعيش الرياضة العالمية اليوم على وقع تطور كبير و ملحوظ من عقد إلى عقد و من مكان إلى مكان رغم الإختلافات الكبرى بين العديد من الدول حول نوعية هذا التطور إلا أن الجميع توصل إلى نقطة إتفاق الرياضة لم تعد مجرد رياضة و لعبة يمارسها كل العالم بنفس الشكل بل تحولت إلى جزء هام من إقتصادات الدول الكبرى في مختلف القارات .

الرياضة اليوم هي إحدى نقطة المفصلية في الإقتصاد العالمي لأغلب الدول العالمية حيث تمكنت في آخر 15 سنة من تحقيق قفزة هامة نحو وسط جديد يمنح لكل الأطراف المساهمة في تجديد هذا النشاط صفة ” العالمية ” .

لم تعد الرياضة حكر و تحت تصرف شخص واحد بل اصبحت اللعبة الأكثر جلباً للأشخاص و للإستثمارات الخارجية منها و الداخلية و هنا سنتحدث عن تخصصات الرياضة الأهم ” كرة القدم “

كرة القدم واحدة من بين الرياضات آلتي اصبحت بشكل فعلي تتحكم في نفسها عبر تكوين إقتصاد قار لنفسها و لعالمها يسمى بإقتصاد كرة القدم .

هذا الإقتصاد مع مرور الوقت أصبح يتحكم في النوادي و اللاعبين و الجماهير و الملاعب و الأحذية و الأقمصة و عمليات البث التلفزيوني آلتي فتحت ابواب العالم من اجل مشاهدة كرة القدم في كل مكان و في كل بقاع الكرة الأرضية .

إقتصاد كرة القدم يعيش فترات القوة و الإزدهار في الدول الأوروبية و بدأ يخرج في رحلات عمل من اجل الإنتشار و إيصال كرة قدم حديثة متطورة تسعى لإضفاء قيمة مالية هامة للأندية .

الكرة السعودية مؤهلة لإستقبال و خطف الرحلة الأولى و نيل شرف الريادة و القيادة و البدأ في موسم 2019 ــ 2020 بالعمل مع هذا النظام حيث اعلنت المملكة بقيادة الأمير محمد بن سلمان على بداية العمل بقانون خصخصة النوادي الرياضية و تحويلها إلى شركات .

مشروع ضخم و هام و تاريخي لكل مشرف على كرة القدم السعودية ابرزهم الامير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آلذي يسعى إلى تنفيذ مشروع عالمي للكرة السعودية و للدوري السعودي آلذي سيخرج رويداً رويداً من المحلي إلى الخارجي و من الإقليمي إلي العالمي .

كل الأطراف مسؤولة عن إنجاح هذا المشروع و هنا دورنا كإتحاد دولي للتسويق و الإستثمار الرياضي بقيادة إسحاق سراج آلذي ستكون لديه مهام إستراتيجية كبرى ستساهم في تحويل الكرة السعودية 90 درجة .

الإتحاد الدولي للتسويق و الإستثمار الرياضي تأسس من اجل هذه اللحظة التاريخية إلى جانب مهام أخرى تجتمع في 5 نقاط :

1 ــ تسويق حقوق الدعاية و الإعلان للأندية مثل مهمة التعاقد مع شركات الملابس او إستخدام صور و أسماء اللاعبين في صورة وجود علاقة تعاقدية بين الطرفين .

2 ــ التسويق التلفزيوني : الإتحاد الدولي للتسويق و الإستثمار الرياضي يضع شروط تعاقدية للتغطية التلفزيونية الرياضية ، عقد إتفاقيات مع المؤسسة الإعلامية للدعاية للبطولات و الأحداث الرياضية ، جذب إهتمام المستثمرين الرياضيين و تشجيع التسويق و الإستثمار الرياضي .

3 ــ تسويق البطولات و المباريات : مثل فتح العديد من منافذ بيع التذاكر مما ييسر على الجماهير الرياضية الشراء ، دعوة كبار المسؤولين مما يحفز الإقبال الجماهيري ، طرح كمية من التذاكر و تحديد أسعار التذاكر مما تتناسب مع الحدث الرياضي ، التعاقد للبث المباشر او المسجل للبطولة او الحدث ، التعاقد لعقد الندوات او التحليلات آلتي تسبق الحدث الرياضي او تليه .

4 ــ تسويق اللاعبين : الإهتمام بإنشاء أكاديميات رياضية و مؤسسات و شركات تهتم بالرياضة ، الإهتمام بقاعدة اللاعبين الناشئين في مختلف الألعاب بالأندية و المؤسسات و الشركات و المراكز الرياضية ، الإستعانة بكبار المختصين في عالم تسويق لاعبين و إحترافهم من اجل ضمان عائد كبير من عملية البيع .

الإهتمام بجذب رجال الأعمال الرعاة لتبني فريق او لاعب مع تشكيل لجنة مختصة لإحتراف اللاعبين مع التأمين ضد الإصابات و الحوادث الرياضية .

الإهتمام بتقديم تسهيلات خاصة لرجال الأعمال نظير رعايتهم للاعبين الأبطال في البطولات الرياضية .

5 ــ تسويق المنشئات الرياضية و الإجتماعية

الإهتمام بالتعاقد مع المؤسسات و الشركات لممارسة النشاط الرياضي على ملاعب النادي في غير اوقات الممارسة .

الإهتمام بالتعاقد و جلب الشركات المتخصصة في الدعاية و الإعلان لإستغلال الأماكن المناسبة للأحداث الرياضية .

الإهتمام بالنشاط التجاري للأندية و جعلها اقرب للجماهير مثل المراكز الرياضية و المحلات و المطاعم الخاصة .
كرة القدم تعيش على وقع نسق سريع من النمو الإقتصادي ، كل النوادي السعودية تتأهب و تستعد للعمل بشكل سريع و تصاعدي من اجل الوصول إلى الإزدهار و النجاح .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock