كرة القدم التونسية

مختصّ في القانون الرياضي يوضّح تداعيات ملفّ الكاميرونيين على النادي الإفريقي

سلط الفيفا عقوبة المنع من الإنتداب لـ 3 فترات متتالية على النادي الإفريقي تنطلق هذا الصيف، وسترفع حال خلاص مستحقات الكاميرونيين.

علما وأن العقوبة ليست سارية المفعول الى حد الان ﻷن الفيفا منحت النادي 45 يوما للخلاص قبل المرور الى تطبيق العقوبة، وهو ما يمكن الهيئة من توفير اﻹعتمادات قبل حلول اﻷجل.

وحسب جريدة الصحافة فإن مختص في القانون الرياضي أكد أن أن المحامي الذي أنهى الاتفاق الأول مع اللاعبين الكاميرونيين نجح في حماية مصالح النادي، وتوقع أن تصل الأمور عند هذا المستوى.

وأكد أن هيئة الhفريقي عندما توصلت إلى اتفاق بتقسيط المبلغ على 3 دفعات، اشترطت أنّه بمجرد خلاص القسط الأول يتم التخلي عن القضية السابقة التي كان خلالها الفريق مهددا بخسارة النقاط.

والأهم أنّه في حال تأخر النادي في الخلاص فإن اللاعب مطالب بأن يعيد مسار القضية منذ البداية، أي رفع الملف إلى الفيفا التي تصدر حكما أولا، يمكن الطعن فيه لدى هيئة التحكيم الدولي الرياضي «التاس» كما أن تفعيله سيأخذ بعض الوقت.

ويؤكد المختص القانوني أن الاتفاق أمّن مصالح النادي بشكل كبير للغاية ومكنه من تفادي العقوبات لأن مسار التقاضي اتخذ وقتا طويلا نسبيا قبل إصدار الحكم من قبل «الفيفا» والفريق غير مهدد بعقوبات رياضية إضافية أو إدارية ويمكنه تطويق الإشكال في الصيف القادم دون أي تأثير.

كما أن الدفوعات التي رفعها الإفريقي إلى «الفيفا» بخصوص تأخره في صرف مستحقات القسط الثاني والثالث تحمي الفريق لأن الأمر يتعلق بظروف قاهرة صعبت عملية التحويل والإيفاء بالتعهدات المالية، خاصة بعد العقل على مختلف حسابات النادي التي منعت الفريق من التصرف في عائداته المالية واستوجب حل الإشكال وقتا مهما إضافة إلى الصعوبات التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا في تعطيل العمل الإداري.

وأمام هذا الوضع فإن الفريق لا يوجد في موقف خطر أو ضعف قانوني بل يمكنه تجاوز الأزمة سريعا وكل ما سيخسره هو غرامة التأخير التي لا تعتبر مهمة قياسا بغلق ملفات أخرى كان يتوجب التعامل معها سريعا لتفادي العقوبات الإدارية التي كان من شأنها أن تهدد مستقبل النادي، وكل ما يجب فعله هو جمع المبلغ قبل غلق سوق الانتقالات القادمة كما أن خلاص اللاعب الكاميروني في أي فترة سيرفع اليا العقوبة عن النادي ويمكنه انتداب لاعبين وتسجيل عقودهم.

آخر أخبار الافريقي .. تابعوا صفحتنا على فايسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock